مرحبا بكم, نشكركم على زيارة مدونتنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه هنا, ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .. مدير المدونة

الحاسوب ومكوناته



تعريف الكمبيوتر و مكونات الكمبيوتر

الكمبيوتر جهاز الكمبيوتر الحاسب الالي pc  pc Post

 
ما هو الكمبيوتر؟
الكمبيوتر هو آلة إلكترونية تستخدم لمعالجة البيانات المدخلة للجهاز، بواسطة وحدة المعالجة المركزية (CPU) يقوم بعمليات "operation" لمعالجة المعطيات والاوامر " البيانات "  المتضمنة في البرامج ويقوم بتنفيدها .


فيمكن أن نلخص في تعريف الكبيوتر أنه جهاز الكتروني معقد قادر على اجراء عمليات ومعالجة " treatment " بيانات هائلة في وقت وجيز جدا هدا ما ادى الى ظهور علم الحاسوب " science informatique " قائم بذاته ويدرس حيث يعتبر من أهم العلوم الحديثة والتي تقوم على بناء و تأسيس وتطوير البرامج التي تساعد الانسان في حياته ( اليومية والمهنية و الاقتصادية ... ) .


 والان نمر الى مكونات الحاسب الالي , وهنا عزيزي (تي ) القارء (ة) لابد أن نشير الى أن الكمبيوتر يتكون من شقين أساسين وهما :

                          =>  قسم المعدات matière وبالانجليزية  Hardware ويمكن أن نلخصه أنه هو جسم أو جسد الكمبيوتر أي انه يحتوي على كل ماهو مادي مثال " لوحة المفاتيح Clavier .الفأرة La Souris ... أي انه كل ماهو ملموس .

                         => قسم البرامج Logiciel وبالانجليزية  Software ومن اسمها نستنتج كل ماهو برمجي او وغير ملموس حيث كون عبارة عن اشارات كهربائية يقوم الحاسوب بفهمها وتحويلها الى بيانات .


وهنا عزيزي (تي ) القارء (ة) أريد ان اوضح لكم في قسم المعدات أو Hardware انه ينقسم الى نوعان وهما "معدات الادخال والاخراج ' أو باللغة الانجليزية " input  وoutput " ومبدأها بسيط جدا

                          الادخال input وهي الاجهزة التي نقوم بواسطتها ادخال المعلومة او البيانات الى الحاسب مثال " لوحة المفاتيح , الفأرة , المايكروفون , الماسح الضوئي .....

                          الاخراج output وهي عكس معدات الادخال هده تقوم على اخراج او عرض المعلومة ونخص في المثال " الشاشة , الطابعة , السماعات ....



الان نمر الى مكونات الحاسوب وسنبدأ بالمكونات المادية Hardware أي الملموسة:

اللوحة الام Carte mère  وهي التي توصل بها جميع قطع ومكونات الحاسوب الاخرى وهي صلة وصل بينهم لنقل وتوصيل البيانات

cart mere  اللوحة الام   اللوحة الشاملة


وحدة التغدية boite d'alimentation وهي التي تزود الحاسوب بالطاقة الكهربائية لتشغيل مختلف مكوناته 
علبة التغذية  علبة كهرباء الحاسب Boit d'alimetation


المعالج Processing أو (CPU) وهو العقل المدبر للكمبيوتر وهو اختصار لعبارة (Central Processing Unit) وهو الدي يقوم بكل العمليات الحسابية لتحويل الاشارات الكهربائية الى بيانات .
processor  ptocessor intel xeon  المعالج   معالج الانتل


الذاكرة RAM وهي اختصار لكلمة ( Random Access Memory ) او الذاكرة المؤقتة حيث يتم على مستواها تخزين البيانات والاموار لمعالجتها وهي المحدد الرئيسي لسرعة الحاسوب حيث كلما زادت سعتها كلما كانت سرعة المعالجة أسرع ألا انها لا تعتبر وحدة تخزين اذ بمجرد أن ينطفئ الحاسوب تمسح جميع البيانات .
الرام  ذاكرة الوصول العشوائي  RAM   RANDOM ACCESS MEMORY




القرص الصلب  Hard Disk وهو وحدة التخزين الرئيسية للحاسوب له سعات مختلفة ويجدر الاشكارة ال انه يمكن اضافة وحدات تخزين خارجية كبطاقات الذاكرة SD و الفلاشات  USB او الاقراص المدمجة CD\DVD .
DISK DURE HARD DISK  القرص الصلب  وحدة التخزين الرئيسية



المروحة cooling وهي اساسية وضورورية للتخلص من الحرارة التي ينتجها الحاسوب والتي قد تأدي الى مشاكل في حالة عدم تواجدها او اشتغالها وهي تقوم بطرد الحرارة الى خارج الحاسوب .
  المروحة   مروحة الكمبيوتر   مروحة الحاسوب VONTILATEUR  COOLING



كارت الشاشة VGA هده الوحدة هي المسؤولة عن عرض الصور والمخرجات الي يتم عرضها في الشاشة او وسائط أخرى كعارض البيانات DATA SHOW  
VGA كارت الشاشة vga card




واما من ناحية البرامج Software فالكمبيوتر يتشغل بواسطة البرامج وسنقسمها الى 3 عناصر اساسية :

1-    نظام التشغيل هو المسؤول عن عمل البرامج فدون نظام تشغيل لن يعمل الكمبيوتر ويمكن أن نلخصه هو انه صلة وصل بين المستخدم و الكمبيوتر فهو يقوم ب تنظيم  « organisastion »  المعلومات و البيانات وكأمثلة للانظمة التشغيل : الويندوز windows  . الماك OS Mac .اللينوكس Linux " سيكون شرح مفصل في تدوينة أخرى "

2-    لغات البرمجة  يمكن أن نعرفها على انها لغات يفهمها الحاسوب تعطى بواسطتها الاموار للحاسوب هده الاموار يقوم الحاسوب بتحويلها الى أرقام " 0 .1 " يفهمها ويعتمد على عمل لغات البرمج على عامل أساسي ومحدد وهو" اللوغاريثم Logarithme " والذي نقصد به الترتيب المنطقي لسير البرنامج " سيكون له شرح مفصل في تدوينة أخرى "

3-    البرامج التطبيقية هي برامج تقوم بتنفيد المهمات الذي يحتاجها المستخدم "User " وذلك عبر توضيف امكانيات الحاسوب حيث انها تقوم على خدمة المستخدم وليس النظام " النظام يخدمه البرامج Logiciel " 





نلخصها أن الكمبيوتر يحتوي على شقين :

 Hardware ويتمثل في " لوحة المفاتيح. الماوس . المعالج . الرام . الشاشة . القرص الصلب ....."

Software    يتمثل في " البرامج . التطبيقات . لغات البرمجة .... "







الحاسوب ومكوناته الحاسوب ومكوناته Reviewed by kava on يوليو 25, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

Technology