مرحبا بكم, نشكركم على زيارة مدونتنا, نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه هنا, ولا تنسى الإنضمام الى متابعي المدونة الأوفياء لتكون أول من يعرف بجديد مواضيعنا, دمتم في آمان الله .. مدير المدونة

نظام التشغيل


نـظـام الـتــشــغـيــل

mac windowz linux android الماك الويندوز اللينوكس الاندرويد أنظمة التشغيل systém d'exploitation





كما أشرنا الذكر في الموضوع السابق أن نظام التشغيل هو صلة الوصل بين المستخدم  والجهاز حيث يمكن أن نقول أن نظام التشغيل هو المترجم للاوامر التي يعطيها المستخدم للجهاز  " لاحظ عزيز القارئ انني أذكر كلمة جهاز وليس الكمبيوتر لان هناك العديد من الاجهزة تعتمد في تشغيلها على أنظمة التشغيل ولها نفس المبدأ كلها " . فنظام التشغيل هو عبارة عن مجموعة من البرامج المرتبطة فيما بينها تقوم بادارة الجهاز وتنظيم مهامه ما سيهل على المستخدم الاستفادة منه .
فبداية عندما تقوم بتشغيل الحاسوب عزيزي القارئ أول ما عملية تتم هي نسخ ملفات نظام التشغيل على الداكرة العشوائية ليقوم بعدها المعالج ببدأ عملية معالجة البيانات فمن الادوار الرئيسية للنظام انه يدير وينظم سير وتدفق البيانات بين  مكونات الاجهزة وأيظا التحكم في الملحقات وأجهزة الحاسوب ( الميكروفون . لوحة المفاتيح . الطابعة . عارض البيانات ....) يقوم بتحديدها واكتشاف الاعطال الموجودة بها ( ان وجدت ) وبالبرامج المثبثة على الجهاز عامة .
ويتألف نظام التشغيل من شقنيت أساسين " الواجهة الرسومية & الواجهة النصية " 
 interface graphique الواجهة الرسومية: وهي الواجهة التي تراها أنت كمستخدم للنظام كالايقونات و الصور .... الخ    
الواجهة النصية Codage  : وهي التي لا يمكن للمستخدم رأيتها وتتم معالجتها في المعالج و تخرج   للمسخدم على شكل واجهة رسومية  

 والان نمر لالية عمل النظام والتي تمر بعدة مراحل وهي :
1 مرحلة التشغيل والتي من خلالها يقوم النظام بقراءة وتحليل التعليمات والاموار المخزنة  ويقوم بتنفيدها كمسار الاقلاع ....
2 مرحلة الفحص والتي من خلالها يقوم بفحص الاجهزة وملحقات الجهاز والمداخل للتأكد من سلامتها و جاهزيتها وفي حالة اكتشاف خطأ او عطل ما يقوم بعرض رسالة الخطأ .
3 مرحلة تحميل النظام في هده المرحلة بعد التأكد من الفص يقوم بتحميل النظام من حدات التخزين " القرص الصلب . الفلاشة . بطاقة الداكرة .... الخ .
كانت هده فقرة مبسطة لنظام التشغيل حاولنا توضيح فكرة والية عمل النظام ككل وسنترك لكم كتاب بالغتين الفرنسية والعربية للتوسع أكثر في دراسة أنظمة التشغيل  والان نمر الى أكثر4  انظمة تشغيل معروفة في العالم " الويندوز . الماك . اللينوكس . الاندرويد " علما أن هناك العديد من أنظمة التششغيل الاخرى التي لها استعمالات متعددة .
 الويندوز: وهو من أكثر واشهر أنظمة التشغيل في العالم وأكثرها انتشارا في العالم و التابع لشركة مايكروسوفت العملاقة والذي  أنتج سنة 1985 والذي لايزال ليومنا هدا يستحوذ على حصة الاسد في عالم انظمة التشغيل هدا النظام والدي يعد من الانظمة المغلقة المصدر " نقصد به أن الشركة هي الوحيدة التي لها الحق في تعديل شيرفراته و برمجياته اي انه لا يرخص للعموم بالتعديل على شيفراته "  هدا النظام يعمل على الحواسيب و الهواتف الذكية في اصدار خاص و أيضا الحواسيب اللوحية . نظلم الويندوز مكتوب    وأصدر من هدا النظام العديد من النسخ من سنة 1985 الى 2018 . بلغتين برمجتين أساسيتين وهما C++و C
 تحميل كتاب الويندوز بالفرنسية

https://up.top4top.net/downloadf-891p0p9n1-pdf.html



الماك : هو ايضا نظام تشغيل يستخدم الرسومات الواجهية لعرض البيانات تابع لشركة أبل الغنية عن التعريف الا ان هدا النظام لا يعمل على ل الاجهزة بل يشترط توفر على اجهزة الابل لتعمل عليها انطلق العمل على هذا النظام مند سنة 1984 " اي قبل سنة من نظام الويندوز " الى يومنا هذا  ويعتبر من الانظمة الرائدة والاكثر حماية .
تحميل كتاب الماك بالفرنسية 
https://up.top4top.net/downloadf-891mdg1x3-pdf.html


الينوكس : أنشأ سنة 1991 هو نظام تشغيل مفتوح المصدر كما ان هدا النظام يتمتع بمستوى عال من الحماية حيث كان في الاول عبارة عن نظام تشغيل للسيرفرات الا انه فرض نفسه كنظام مكتبي لعدة عوامل منها الامان و السرعة و المرونة في الاستخدام  ولعل اهم مايميز اللينكس هي قابلية التعديل حيث تجد العديد من التوزيعات .
تحميل كتاب اللينوكس بالفرنسية

https://up.top4top.net/downloadf-891hx06b2-pdf.html




الاندرويد : يعتبر الاندرويد من اشهر انظمة التشغيل المستعملة في الهواتف الذكية وهو تابع لشركة جوجل التي اشترته سنة 2005  وايضا هو نظام مبني على اللينوكس وهو نظام مفتوح المصدر وهو يعنمد في على لغات برمجة مختفلة كالجافا سكريبت و الكاتولين و من اشهر لغات البرمجة المستخدمة في تطبيقات الاندرويد نجد الجافا و الكاتولين و السي و سي ++ و الفون كاب .
 تحميل كتاب الاندرويد بالفرنسية
https://up.top4top.net/downloadf-891nmy8l4-pdf.html
لتحميل كتاب نظام التشغيل باللغة الفرنسية اضغط هنا
نظام التشغيل نظام التشغيل Reviewed by kava on يوليو 25, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

Technology